المزيد
الآن
بروفايل: عز الدين ميهوبي.. صحافي يخوض السباق نحو رئاسة الجزائر
الانتخابات الجزائرية

بروفايل: عز الدين ميهوبي.. صحافي يخوض السباق نحو رئاسة الجزائر

دوزيمدوزيم

عز الدين ميهوبي، المرشح للانتخابات الرئاسية في الجزائر ليوم 12 دجنبر، هو في الوقت ذاته، سياسي وصحافي وروائي.

ولد في 1 يناير 1959 في عين خضرة (مستغانم) ،وتخرج عام 1984 من المدرسة الوطنية للإدارة في الجزائر العاصمة من قسم الإدارة، وبدأ مساره المهني كصحافي في عام 1986.

وأصبح في عام 1996، رئيسا للأخبار في التلفزيون الجزائري، وهو المنصب الذي شغله لمدة عامين. وأصبح نائبا برلمانيا من 1997 إلى 2002، ثم تولى في عام 2006 منصب مدير عام للإذاعة الجزائرية، ليعين في عام 2010 مديرا للمكتبة الوطنية، وهو المنصب الذي شغله إلى غاية 2013.

كما كان رئيسا لاتحاد الكتاب الجزائريين من عام 1998 إلى عام 2005، ثم عين في عام 2008 ككاتب دولة مكلف بالاتصالات، وهو المنصب الذي سيشغله لمدة عامين، قبل أن يقترح عليه الوزير الأول عبد المالك سلال، في عام 2015، حقيبة وزارة الثقافة.

وعين من قبل الرئيس بوتفليقة كوزير للثقافة في حكومة عبد المجيد تبون، وهو المنصب الذي ظل يشغله خلال التعديل الوزاري في غشت 2017 في حكومة أحمد أويحيى.

وفي يوليوز 2019، خلال جلسة استثنائية لأعضاء المجلس الوطني للتجمع الوطني الديمقراطي، تم تعيينه أمينا عاما للحزب.

وفي برنامجه الانتخابي، يتعهد المرشح ميهوبي (60 عاما) بمراجعة التشريعات المتعلقة بالبلديات والولايات وقانون الانتخابات التشريعية والجماعية، ويعد بجعل رئيس المجلس الأعلى للقضاء ينتخب من قبل القضاة، عوض تعيينه من قبل رئيس الجمهورية كما هو الحال حاليا.

ويعتبر أن العدالة الاجتماعية "واحدة من الثوابت" و "مبدأ" في إعلان 1 نوفمبر، ويقترح أيضا إزالة العقبات في المجال الفلاحي، واعتماد اللامركزية، وفتح رؤوس أموال المؤسسات العمومية في حدود 34 في المائة و الإعفاء من الضرائب بالنسبة للمعوزين

السمات ذات صلة

آخر المواضيع