المزيد
الآن
برلمانيون سابقون يعبرون عن رفضهم إصلاح صندوق معاشاتهم
سياسة

برلمانيون سابقون يعبرون عن رفضهم إصلاح صندوق معاشاتهم

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

عقد المجلس المغربي للبرلمانيات والبرلمانيين السابقين  لقاء تواصليا بالرباط  لدراسة النقط المدرجة بجدول اعماله المتمحورة  اساسا حول مبادرة تأسيس" المجلس المغربي للبرلمانيات والبرلمانيين السابقين " وتقديم تقرير المكتب عن انشطته ما بين الجمع العام التأسيسي و اللقاء التواصلي الاول .

وعبر البرلمانيون عن رفضهم  المطلق و التام للمقاربة المعتمدة في اصلاح نظام معاشات البرلمانيين  جملة وتفصيلا، لاعتبارين أساسيين أولها أنها تنطلق من مقولة التبخيس التي تعتبر  المعاش البرلماني ريعا وليس حقا مشروعا . والصواب أنه مجرد  ايراد عمري خاص . أبدعه المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه لدواعي انسانية ، وأقره المشرع بقانون ، و يشترط فيه الإجبارية و مساهمة كل البرلمانيين بأداء اشتراكات محددة في 2900 درهم شهريا  ، وعدم انتقاله الى ذوي الحقوق كما هو الشان في التقاعد العادي" .
 

واعتبر البرلمانون ان المسألة الثانية تتمثل في كون أن " مقترح القانون المرتقب لإصلاح نظام " معاشات البرلمانيين" يتجه الى التطبيق بأثر رجعي خرقا للدستور و ضربا للحقوق المكتسبة ، بمعنى أن الكلفة المالية للإصلاح وخرق الدستور أهم من  الكلفة الدستورية والسياسية والاجتماعية لبناء دولة الحق والقانون  و ضمان مصداقية المؤسسات ".

ونبه البرلمانيون إلى أن  الافلاس المادي المتعمد او غير المتعمد  لنظام معاشات البرلمانيين لا ينبغي أن يؤدي الى الافلاس المعنوي للمؤسسات الدستورية لدرجة  التنكر للحقوق المشروعة و المكتسبة لنواب الأمة السابقين ، و أن المصادقة على مقترح  قانون جديد لإصلاح نظام معاشات البرلمانيين وتطبيقه بأثر رجعي يعتبر خرقا سافرا للدستور .


 هذا وعبر المجلس المغربي للبرلمانيات والبرلمانيين السابقين  عن استعداده في حالة المس بحقوق أعضائه المكتسبة خرقا للمادة السادسة من الدستور ،اللجوء الى الأشكال النضالية الاخرى التي تتيحها قوانين المملكة ، بما في ذلك اللجوء الى إعمال ضمانة الفصل 42 من الدستور.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع