المزيد
الآن
وطني

بالفيديو والصور .. 10 نساء من مختلف المجالات ضمن تشكيلة لجنة النموذج التنموي

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

عين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الخميس الماضي تشكيلة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، تشكيلة تضم إلى جانب رئيسها شكيب بنموسى 35 عضوا من بينهم 10 نساء من مختلف المجالات والتكوينات، نتعرف عليهن في البورتريهات التالية:

                              غيثة لحلو اليعقوبي

 

ولدت غيثة لحلو اليعقوبي، التي في 09 فبراير 1967 بآسفي، وحصلت على شهادة البكالوريا سنة 1985، قبل أن تواصل دراساتها العليا في المدرسة المركزية بباريس لتتوج مسارها بالحصول على دبلوم في الهندسة. تم تعيينها بعد ذلك من قبل شركة "آرثر أندرسون باريس" كمستشارة، وهو المنصب الذي شغلته إلى حدود سنة 1994.

وخلال السنة ذاتها، عادت الحلو اليعقوبي إلى المغرب وانضمت إلى مجموعة "أونا" حيث شغلت العديد من مناصب المسؤولية قبل التحاقها بمجموعة "سهام" كمديرة عامة لـ "فون أسيستانس"، ثم مديرة عامة لسينيا السعادة للتأمين.

وسبق للحلو اليعقوبي أن شغلت منصب عضوة في مجلس المراقبة بسهام للتأمين، وهي حاليا شريكة ومديرة عامة لمركز الاتصال "فون أسيستانس" منذ يناير 2010.

بالإضافة إلى ذلك، ترأس جمعية "المواطنون"، التي يتواجد مقرها في الدار البيضاء، والجمعية المغربية لأفشورينغ، فضلا عن عضويتها في الجمعية المغربية لمراكز العلاقات مع الزبناء

                                خديجة الكاموني

 

ولدت خديجة الكاموني، في كريديد بإقليم سيدي بنور. حصلت سنة 2013 على شهادة مهندسة دولة في الهندسة الكهربائية، كما فازت سنة 2014 بالجائزة الأولى للمؤتمر الدولي للطاقات المتجددة بالمنستير بتونس.

وفي غشت 2016، حصلت على الميدالية الذهبية في المسابقة الدولية للإبداع والابتكار الدولية، التي نظمت في تورونتو (كندا) في فئة التنمية الخضراء. وشاركت الكاموني، إلى جانب فريق متكون من ثلاثة مخترعين مغاربة، في اختراع "العاكس الحراري للتبريد الجزئي لنظام الطاقة الكهروضوئية".

تعمل خديجة الكاموني حاليا على إعداد أطروحة دكتوراه في مختبر إلكترونيات الطاقة بالمدرسة المحمدية للمهندسين حول موضوع "تطوير واختبار سلسلة تحويل ونقل الطاقة الكهروضوئية إلى طاقة كهربائية". كما أنها مهندسة مشروع "ماسير" المتخصص في التنمية الخضراء.

                                  فريدة بليزيد

 

رأت فريدة بليزيد النور بطنجة سنة 1948، درست الإخراج بالمدرسة العليا للدراسات السينمائية بباريس التي تخرجت منها سنة 1976. وبعد استفادتها من فترة التدريب، عادت إلى المغرب لتستقر به بشكل نهائي.

وكانت بداياتها الأولى في السينما سنة 1976 كمخرجة لفيلم الجيلالي فرحاتي "جرحة في الحائط"، وبدأت مسارها المهني كمخرجة سنة 1979 بالفيلم القصير "هوية امرأة".

وفي العام 1988 ستخرج فيلمها الأول "باب السماء مفتوح"، وهي أيضا كاتبة سيناريو عدد من الأفلام.، وأنجزت فريدة بليزيد، الناقدة السينمائية والمخرجة وكاتبة سيناريو، العديد من الوثائقيات والأفلام التلفزية.

                                      حكيمة حميش

.

تشتغل حكيمة حميش، البالغة من العمر 73 عاما والمزدادة بمكناس، كأستاذة للطب وفاعلة جمعوية في مجال الصحة، حصلت على شهادة الدكتوراه في الطب العام من كلية الطب كوهين بباريس سنة 1976، قبل أن تتخصص في الطب الباطني.

عملت في المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد في الدار البيضاء وتولت منصب رئيسة قسم الأمراض المعدية، كما أنها أستاذة محاضرة واشتغلت في الوقت ذاته في التدريس بكلية الطب في الدار البيضاء.

وتعد حميش، التي شغلت سابقا عضوية المجلس الاستشاري لمكافحة الإيدز التابع لمنظمة الصحة العالمية، رئيسة مؤسسة لجمعية مكافحة السيدا، التي أحدثت سنة 1993، فضلا عن عضويتها في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

                                       رجاء أغزادي

 

تعمل رجاء أغزادي جراحة ممارسة وهي رئيسة الجمعية المغربية "قلب النساء"، اجتازت سنة 1982 الاختبار الجامعي للطبيب المقيم وشرعت في ممارسة الجراحة، وبعد عشر سنوات، أصبحت أستاذة إثر اجتياز مباراة التبريز بالرباط.

وحصلت أغزادي، التي راكمت تجربة قوامها 22 سنة من الممارسة الجراحية و 12 سنة كأستاذة، على العديد من الدبلومات في الموجات فوق الصوتية، والجراحة الهضمية، والثديية، والسرطانية، من ضمن مجالات أخرى، كما تترأس جمعية مكافحة سرطان الثدي "قلب النساء" المعروفة بعملياتها التي تكلل بالنجاح.

                                   نرجس هلال

 

تعمل نرجس هلال أستاذة بجامعة جنيف الدولية، متخصصة في قضايا الذكاء الاصطناعي وتطوير قدرات النساء. ترعرعت بالمغرب وسويسرا واندونيسيا، بفرنسا وكندا، وعملت بسنغافورة، والمغرب، وفرنسا وسويسرا.

وراكمت طيلة 15 سنة خبرة داخل الشركات متعددة الجنسيات المتخصصة في المنتجات التي تستهلك على نطاق واسع وبالمنظمات الدولية (شال، بي آند جي، فيرمينيش، سينغتيل، فيفيندي، أومبي) حيث شغلت مناصب ادارية وأشرفت على فريق عمل متعددة الثقافات.

وتهتم هلال، مؤلفة كتاب حول النساء وعالم المقاولة، بالذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع، كما نشطت على الخصوص ندوة حول "النساء والذكاء الاصطناعي" وشاركت مؤخرا في منتدى اليونيسكو حول الذكاء الاصطناعي بافريقيا.

                                السعدية السلاوي بناني

 

تشغل السعدية السلاوي بناني، منصب الرئيسة المديرة العامة لمكتب استشارة ورئيسة لجنة "المقاولة المواطنة" بالاتحاد العام لمقاولات المغرب.

السعدية السلاوي بناني خريجة المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية في سنة 2000، والتحقت بمكتب "فاليانز" حيث عملت مستشارة رئيسية ومسيرة ثم مديرة مساعدة، قبل أن تتولى منصب الرئيسة المديرة العامة منذ يناير 2018.

وبالإضافة إلى ذلك، شاركت السعدية السلاوي بناني في بلورة مخططات استراتيجية لشركات كبرى وبعض الاستراتيجيات القطاعية. وتشغل حاليا رئيسة لجنة "المقاولة المواطنة" بالاتحاد العام لمقاولات المغرب

                            رجاء شافيل

 

رأت رجاء شافيل النور يوم 31 يناير 1962 بوجدة، حصلت على الدكتوراه في علم التسمم الصناعي، سنة 1991 من جامعة ليل، وتعمل حاليا مديرة مركز الكفاءات في مجال تغير المناخ "4 سي- ماروك" المكلف بدعم السياسات المناخية بالمغرب وأفريقيا.

اشتغلت سنة 1991 كمتصرفة بوزارة البيئة التي عملت بها على مستوى مناصب متباينة من ضمنها رئيسة قسم المراقبة والبحث سنة 2001 والمديرة المركزية بقسم المراقبة والحماية من المخاطر (2002).

وألحقت سنة 2006 بوزارة تهيئة التراب والتنمية المجالية حيث شغلت منصب مفتشة جهوية لتهيئة التراب قبل أن تلتحق سنة 2008 بوزارة البيئة لشغل منصب مستشارة للوزير. وفي سنة 2009 التحقت بمعهد الفرنكوفونية للتنمية المستدامة بكندا حيث اشتغلت مكلفة ببرنامج "المفاوضات الدولية حول البيئة والتنمية المستدامة".

شغلت شافيل سنة 2016 منصب مديرة الملاحظة والدراسات والتخطيط داخل الكتابة المكلفة بالتنمية إلى غاية 2018 تاريخ تعيينها مديرة بمركز الكفاءات في مجال تغير المناخ "4 سي -ماروك" وهو المنصب الذي تتولاه إلى غاية الوقت الحالي

                         غيثة القادري

 

تشغل غيثة القادري، 36 عاما، منصب المديرة العامة لمؤسسة "زاكورة" للتربية والابتكار الاجتماعي بعد أن تابعت دراساتها العليا بجامعة تكساس بأوستن في إدارة الأعمال تخصص الاقتصاد والتمويل وبجامعة هارفارد، لتتوج مسارها الدراسي بالحصول على ماجستر متخصص في سياسة التربية الدولية (2012).

وعملت مستشارة في قسم التربية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي في واشنطن، قبل انضمامها إلى فريق "إنجاز المغرب" كمديرة برامج.

وتشغل القادري حاليا منصب مديرة عامة للتنمية والشراكات في مؤسسة "زاكورة" بالدار البيضاء، وسبق أن تولت منصب رئيسة جمعية "الميثاق المغربي للشباب من أجل حقوق الإنسان الدولية"، التي يتواجد مقرها في الدار البيضاء، وأمينة صندوق سابقة للجمعية المغربية للمدن التوأم الدولية

                             ليلي بنعلي

 

ليلى بن علي.خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة. كبيرة الاقتصاديين ، مديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة بـ « آبيكورب « . رئيسة النادي العربي للطاقة

حاصلة على شهادة مهندسة ، أصبحت بن علي خبيرة اقتصادية معنية بالعلوم السياسية. ، قادت عدة مشاريع على مدار حياتها المهنية مثل صياغة الإستراتيجية والسياسات للحكومات وشركات الطاقة والمستثمرين الصناعيين والمؤسسات.

عملت ليلى بن علي أيضًا مديرة في IHS CERA (ISH Markt) ، وعملت أيضًا مع شلمبرجير. قامت بتدريس الطاقة في العديد من الجامعات
تترأس السيدة بن علي قسم توفير الطاقة والتنمية المستدامة في APICORP

السمات ذات صلة

آخر المواضيع