المزيد
الآن
الهجمات على منشآت نفطية بالسعودية:ترامب يأذن باستخدام الاحتياطي الأمريكي الاس...
دولي

الهجمات على منشآت نفطية بالسعودية:ترامب يأذن باستخدام الاحتياطي الأمريكي الاستراتيجي من النفط

Pool
وكالاتوكالات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد أنه أذن باستخدام الاحتياطي الأمريكي الاستراتيجي من النفط على خلفية الهجمات بطائرات مسي رة على منشآت شركة "ارامكو" السعودية ما أدى الى خفض إنتاج النفط الخام إلى النصف.

وكتب الرئيس الأمريكي في سلسلة تغريدات على "تويتر"، "تبعا للهجوم على المملكة العربية السعودية ، والذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط ، فقد أذنت باستخدام الاحتياطي الاستراتيجي من النفط ، إذا لزم الأمر، وبكمية يتم تحديدها".

وأفاد ترامب أنه لضمان الإمدادت للأسواق أبلغ أيضا جميع الوكالات المختصة بالإسراع بالموافقة على خطوط أنابيب النفط التي توجد قيد الترخيص في تكساس وولايات أمريكية أخرى.

وعلاقة بالهجوم الذي استهدف المنشآت النفطية السعودية، قال الرئيس الامريكي "هناك سبب للاعتقاد بأننا نعرف الجاني (..) لكننا ننتظر أن نسمع من المملكة حول من يعتقدون أنه سبب هذا الهجوم وسنتصرف بناء على ذلك".

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قد كشف أن الانفجارات التي وقعت في معامل شركة "أرامكو"، أدت حسب التقديرات الأولية إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو (5.7) مليون برميل، أو حوالي 50 بالمائة من إنتاج الشركة، مشيرا إلى أنه سيتم تعويض جزء من هذا الانخفاض لعملاء الشركة من خلال المخزونات.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن الوزير قوله، إن الانفجارات أدت أيضا إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو (2) مليار قدم مكعب في اليوم، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي، مما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالي 50 بالمائة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع