المزيد
الآن
النيابة العامة: العودة للنشاط العادي للمحاكم ستتم على ثلاث مراحل
عدالة

النيابة العامة: العودة للنشاط العادي للمحاكم ستتم على ثلاث مراحل

دوزيمدوزيم

وجهت رئاسة النيابة العامة دورية للمحامي العام الأول لدى محكمة النقض، الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ومحاكم الاستئناف التجارية، وكذا وكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية والمحاكم التجارية حول تدابير العمل بعد رفع حالة الطوارئ الصحية.

وأوضحت رئاسة النيابة العامة أن العودة للنشاط العادي للمحاكم ستتم على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تمتد من 11 إلى 30 يونيو الجاري، سيتم خلالها استمرار انعقاد جلسات المعتقلين عبر تقنية الاتصال عن بعد وجلسات القضاء الاستعجالي، عقد جلسات التحقيق بالنسبة لقضايا المعتقلين التي قاربت آجال الاعتقال الاحتياطي فيها على الانتهاء، قضايا النفقة، القضايا المرتبطة بأجل قريب الحلول، إلى جانب الاستمرار في العمل بنظام الشكايات الالكترونية وترشيد الاعتقال الاحتياطي وتقديم المعتقلين.

ثم المرحلة الثانية تمتد من فاتح شهر يوليوز إلى 31 غشت المقبل، وسيتم خلال هذه المرحلة استمرار العمل بالقضايا والخدمات المقدمة خلال المرحلة الأولى، على أن يضاف إليها، بعض القضايا ذات الأولوية مثل جلسات المعتقلين، جلسات التحقيق، قضايا الأسرة والحالة المدنية، قضايا منازعات الشغل، إلى جانب بعض القضايا بالنسبة للمحاكم الإدارية.

وفيما يخص المرحلة الثالثة، فتبتدأ من فاتح شهر شتنبر المقبل، حيث سيتم خلالها استئناف النشاط العادي للمحاكم. وأكدت الدورية أن هذا المؤشر الزمني يستهدف عدم اكتظاظ المحاكم، وفسح المجال للنيابات العامة لتنظيم تقديم الخدمات مع مراعاة التدابير الاحترازية التي توصي بها السلطات الصحية.

وحسب ذات الدورية، فإن تنفيذ هذه المؤشرات يظل مرتبطا بمقررات السلطات العمومية خلال المرحلة القادمة، والتي يمكن أن تتخذ مراعاة لظروف تطور محاصرة الوباء والتحكم فيه.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع