المزيد
الآن
الفهري يفتتح الدورة ال11 لمنتدى "ميدايز" و سي سي لو يعبر عن دعمه لعضوية المغر...
سياسة

الفهري يفتتح الدورة ال11 لمنتدى "ميدايز" و سي سي لو يعبر عن دعمه لعضوية المغرب في "سيدياو"

طنجة: شيماء عصفورطنجة: شيماء عصفور

قال ابراهيم الفاسي الفهري رئيس معهد أماديوس إن منتدى ميدايز المنظم من طرف معهد Amadeus يدخل في حقبة جديدة.

وأضاف الفهري في كلمة ألقاها يوم أمس الأربعاء بمناسبة افتتاح الدورة الحادية عشر لمنتدى ميدايز بمدينة البوغاز طنجة "بعد أن احتفلنا بالذكرى العاشرة لتأسيسه في العام الماضي. أصبح معهد أماديوس مركزا للنقاش حول قضايا التنمية والتعاون هذا العام ، ونتشرف مرة أخرى باستقبال  العديد من الشخصيات رفيعة المستوى حيث سيحضر معنا أكثر من 150 مدعوا من  صناع القرار، والأكاديميين ، والأخصائيين الاقتصاديين والسياسيين من جميع أنحاء العالم ، بالإضافة إلى ممثلي المجتمع المدني ".

واستطرد الفهري، "أود أن أعود بإيجاز إلى موضوع هذه الدورة "في عصر الاضطرابات: بناء نماذج جديدة". " هذا الشعار فرض نفسه بقوة ويفسر مانشهده اليوم في العالم ككل"

وأشار الفهري إلى أن هذه الدورة  نظمت خصيصا  لتعميق التعاون والأفكار بين مختلف المشاركين من خلال تكريس أهمية التعاون جنوب- جنوب"

من جهته أعرب مصطفى سي سي لو رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا  عن دعمه لعضوية المغرب في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وأضاف سي سي لو "أؤكد هنا لمرة أخرى عزمنا والتزامنا الدائم للعمل بتشاور مع البرلمان المغربي لدعم كل مبادرة للاندماج، بهدف إحداث فضاء إقليمي مزدهر آمن ومفتوح أمام الجميع"

واستطرد أن "المغرب بلد كبير، يتعين الاعتماد عليه لبناء قوة سياسية واقتصادية إقليمية أكبر، قادرة على النزول بثقلها في كل المفاوضات الدولية"، مشيدا بهذا الصدد بطلب انخراط المغرب في سيدياو.

وتابع "يتعين علينا بناء شراكة متينة بهدف التحرك بشكل جماعي لمعالجة جذور المشاكل، لتحسين بشكل ملموس مصير شعوبنا"، لافتا إلى أن "مسلسل الاندماج الإقليمي يقوم على إحداث منطقة للمبادلات الحرة واتحاد جمركي، وأيضا سوقا مشتركة ووحدة نقدية واقتصادية

السمات ذات صلة

آخر المواضيع