المزيد
الآن
العلمي والبرجاوي مرشحا البرلمان لعضوية المحكمة الدستورية
سياسة

العلمي والبرجاوي مرشحا البرلمان لعضوية المحكمة الدستورية

أسامة طايعأسامة طايع

انتخب مجلس النواب، يوم الإثنين، محمد العلمي رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، عضوا بالمحكمة الدستورية، بعد حصوله على 284 صوتا.

وجاء اختيار العلمي كمرشح وحيد لتمثيل مجلس النواب في المحكمة الدستورية، في إطار تجديد ثلث أعضائها بالتوافق بين الفرق النيابية، فيما تم التوافق أيضا على ترشيح خالد البرجاوي، الوزير المنتدب سابقا عن حزب الحركة الشعبية لتمثيل مجلس المستشارين في المحكمة الدستورية.

وعرفت "جلسة التوافق" احتجاج عبد اللطيف وهبي، عن ما أسماه بعدم الإنصاف الدستوري والسياسي والحزبي خلال جلسة انتخاب عضو من مجلس النواب بالمحكمة الدستورية، إذ لم تشمل عملية التمهيد لانتخاب العضوية حزبي التقدم والاشتراكية وحزب الاتحاد الدستوري.

وعقد البرلمان بغرفتيه، الثلاثاء، جلستين لانتخاب ممثليه في المحكمة الدستورية، حيث تم التصويت على المرشحين الوحيدين في جلسة عامة .

ويشترط حسب المقتضيات الدستورية التي تؤطر عملية التجديد أن يكون المترشح ذا تكوين عال في مجال القانون، وعلى كفاءة قضائية أو فقهية أو إدارية وممن مارسوا مهامهم ومهنتهم لمدة تفوق 15 سنة والمشهود لهم بالتجربة والنزاهة.

كما لا يجوز الجمع بين العضوية في المحكمة الدستورية وممارسة أي مهنة حرة، إضافة إلى أن أعضاء المحكمة ملزمون بواجب التحفظ، والامتناع عن ممارسة أي نشاط يتنافى مع صفتهم، وهم مطالبون بالتصريح بممتلكاتهم.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع