المزيد
الآن
العثماني يدعو إلى مضاعفة الجهود مع قطر لتنشيط التعاون الاقتصادي بين البلدين
سياسة

العثماني يدعو إلى مضاعفة الجهود مع قطر لتنشيط التعاون الاقتصادي بين البلدين

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

 قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال اجتماع اللجنة العليا المغربية القطرية المنعقدة يوم الاثنين 12 مارس الجاري ، بالرباط، إن  اجتماع الدورة السابعة للجنة العليا المغربية القطرية "يشكل فرصة لاستعراض وتقييم حصيلة التعاون الثنائي في مختلف المجالات خاصة منها التجارية والمالية والاستثمارية والثقافية".

ودعا العثماني  المستثمرين ورجال الأعمال القطريين إلى المزيد من الانفتاح على المغرب "الذي يرحب بهم ويضع رهن إشارتهم كل التسهيلات وفرص الاستثمار والتحفيزات التي توفرها منظومة القوانين الجاري بها العمل، في ظل الرعاية والعناية اللازمتين، بم بعود بالنفع العميم على الجانبين وعلى البلدين".

كما طالب رئيس الحكومة من رجال الأعمال المغاربة والقطريين ،"مضاعفة الجهود قصد بلورة شراكة استراتيجية حقيقية تمكن من تنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين من خلال الاستغلال الأمثل لما تتيحه الإمكانيات الاقتصادية الهامة المتوفرة بالبلدين".
 

وأضاف العثماني أن هناك العديد من المجالات  "تستدعي التعاون فيها و الانتقال إلى سرعة أعلى وإلى تكثيف الجهود المشتركة من أجل دعمها والارتقاء بها".

واستطرد العثماني أن" التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري المغربي القطري "يشكل القاطرة التي تقود التعاون الثنائي بفضل ما يزخر به البلدان من طاقات كبيرة وإرادة لبلوغ المرامي المنشودة، في ظل اقتصاد عالمي يعرف انفتاحا شاملا وتكتلا متزايدا"  مشددا على ضرورة "الانكباب سويا على استنباط أنجع الأساليب والوسائل العملية الكفيلة بإعطاء مسارات التعاون دفعة جديدة والتقدم بخطى حثيثة لعلاقات استراتيجية تستجيب للتطلعات".

هذا وعبر رئيس الحكومة عن ارنياحه للتطور النوعي لمسار لعلاقات المغربية القطرية  مبرزا أن هناك إرادة قوية مشتركة للعمل بكل جهد قصد الارتقاء بها، خاصة و أن الزيارة الملكية لجلالة الملك محمد السادس لدولة قطر الشقيقة في نونبر 2017، شكلت محطة رئيسية في مسار العلاقات الثنائية.

كما نوه العثماني بموقف قطر "المبدئي الداعم للمغرب في قضيته الوطنية."

السمات ذات صلة

آخر المواضيع