المزيد
الآن
الشكراوي: هذه دلالات تصريحات سعداني حول مغربية الصحراء
الصحراء المغربية

الشكراوي: هذه دلالات تصريحات سعداني حول مغربية الصحراء

دوزيمدوزيم

خلفت تصريحات عمار سعداني، الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، بخصوص مغربية الصحراء، ردود فعل مرحبة من طرف مجموعة من السياسيين المغاربة، كما تناولتها المنابر الإعلامية على نطاق واسع، فهل تكشف هذه التصريحات عن إيمان النخبة الجزائرية بمغربية الصحراء؟

في هذا الإطار أكد خالد الشكراوي، الأستاذ الجامعي المتخصص في الشؤون الإفريقية والعلاقات الدولية، على أن هذه ليست هي "المرة الأولى التي يؤكد فيها سعداني على مغربية الصحراء"، مشيرا في تصريح لموقع القناة الثانية أن النخبة الجزائرية "تعرف أن المشكل مختلق، كما تؤمن أن هناك قضايا أكبر تهم التعاون بين المغرب والجزائر لأن ما يجمع البلدين أكثر مما يفرقهما".

وأضاف الشكراوي أن إيمان النخبة "يقابله رغبة النظام القائم حاليا أو الدولة العميقة في خلق مشاكل ثانوية من أجل صرف الانتباه عن القضايا الأساسية"، مؤكدا على أنه بغض النظر عما قاله سعداني بخصوص قضية الصحراء "فهذا لا يجب أن نعتبره موقفا مساندا للمغرب بقدر ما أنه يدخل في إطار الصراعات الداخلية بين الأقطاب السياسية الجزائرية".

وكان سعداني قد أكد في حوار له مع مع موقع "كل شيء عن الجزائر" على مغربية الصحراء، مشيرا إلى "أن الجزائر التي تدفع أموال كثيرة للمنظمة التي تسمى البوليساريو منذ أكثر من 50 سنة، دفعت ثمنا غاليا جدا".

وشدد سعداني، الرئيس السابق للمجلس الشعبي الوطني، على ضرورة إنهاء موضوع الصحراء وتسوية العلاقات المغربية الجزائرية، موضحا: " الأموال التي تدفع لمنظمة البوليساريو، والتي يتجول بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عاما، فإن سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها، أولى بها".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع