المزيد
الآن
الخارجية الإسبانية تتفاعل مع مصادقة البرلمان المغرب على ترسيم الحدود البحرية
وطني

الخارجية الإسبانية تتفاعل مع مصادقة البرلمان المغرب على ترسيم الحدود البحرية

دوزيمدوزيم

أكّدت الخارجية الإسبانية حدوده البحرية، بحسب ما نقلت وكالة إيفي الإسبانية أن ترسيم المناطق الحدودية بين الدول "لا يمكن إلا أن يتم وفق منطق سليم ووفق القانون الدولي وبالاتفاق بين الطرفين".

وأضافت الخارجية الإسبانية، وفقا لنفس المصدر أن "المغاربة يتقاسمون معنا تفس الموقف، وهذا يظهر في عدم نصهم على حدود المناطق في مشروعي القانون".

وفي تدوينة لها على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قالت وزيره الخارجية الاسبانية التي تقوم بزيارة إلى المغرب أن أرانشا غونزاليس لايا، "كما اتفقنا مع المغرب في الاتصالات التي أجريناها خلال الأسابيع الأخيرة، لن يكون هناك فرض لسياسة الأمر الواقع، أو قرارات أحادية الجانب". مضيفة "هذا ما كرره اليوم وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة في مجلس النواب".

وصادق البرلمان المغربي بالإجماع، الأربعاء، على مشروعي قانونين بشأن تعيين حدود مياهه الإقليمية والمنطقة الاقتصادية الخالصة. 

وأعلن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، في جلسة برلمانية، أنّ المغرب "ليس لديه نية لفرض سياسة الأمر الواقع على إسبانيا التي ليست جارة فحسب، بل شريكا استراتيجيا وشريكا موثوقا به للمغرب"، مضيفا أن تعيين حدود المياه بالنسبة إلى الحكومة المغربية، هو "قضية قابلة للتفاوض مع إسبانيا".

وأشار بوريطة إلى إسبانيا كبلد جار معني بقرار الترّسيم، دون أن يتحدّث عن الجزائر وموريتانيا كدولتين جارتين معنيتين هما الأخريين بهذا القرار.

واستقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، صباح اليوم الجمعة بالرباط، أرانشا غونزاليز لايا، وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون بحكومة المملكة الإسبانية، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب، هي الأولى لها خارج الاتحاد الأوروبي منذ تعيينها على رأس الدبلوماسية الإسبانية، منتصف شهر يناير الجاري.

وخلال هذا اللقاء، جدد الطرفان عزمهما على مواصلة التنسيق بينهما على مختلف الأصعدة لتطوير العلاقات الثنائية والتنموية والاجتماعية والسياسية ومواجهة التحديات المشتركة.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع