المزيد
الآن
الحافلات الكهربائية بمراكش تدخل مرحلة الرحلات التجريبية
نقل

الحافلات الكهربائية بمراكش تدخل مرحلة الرحلات التجريبية

دوزيمدوزيم

دشنت الحافلات الكهربائية بمراكش رحلاتها التجريبية في أفق دخولها الخدمة رسميا، حيث بدأت التجارب على مستوى الخط الأول الرابط بين باب دكالة وأحياء المسيرة على امتداد شارع الحسن الثاني.

وبدأت الحافلات الصديقة للبيئة والتي تشتغل بنفس نظام اشتغال خطوط الطرامواي رحلاتها التجريبية منذ ستة أسابيع في انتظار الإعلان الرسمي لانطلاق خدماتها بعد تأجيل الموعد عدة مرات.

وشملت التجارب تدريب السائقين على ضبط إشارات المرور والتعامل مع حركية السير، خصوصا وأن هذه الحافلات المعروفة باسم "طرام بيس" ستستعمل ممرا خاصا وسط شوارع المدينة.

وكان محمد العربي بلقايد، رئيس المجلس الجماعي لمراكش، قد حدد بداية الشهر الحالي كموعد لانطلاق الحافلات الكهربائية، التي كان أُعلن عنها بالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة "كوب 22" الذي احتضنته مراكش، مشيرا إلى أن أسباب التأخر في خروج هذه الحافلات إلى حيز الوجود، تعود إلى عدم التزام الشركة المكلفة بتجهيز الأسلاك الكهربائية الخاصة بالحافلات الجديدة.

وأكد بلقايد أنه سيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لعشر حافلات كهربائية من صنع صيني، من أصل 25 حافلة للنقل الحضري، من فئة 12 مترا، والتي ستعمل بالكهرباء المولد من الطاقة الشمسية.


وستوفر الحافلات الكهربائية ولوجيات لفائدة ذوي الإحتياجات الخاصة، إضافة إلى توفرها على  نظام شبكات "الويفي".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع