المزيد
الآن
الحافظي: سد "مولاي عبد الرحمان" بنية تحتية كبرى لتزويد إقليم الصويرة بالماء ا...
أنشطة ملكية

الحافظي: سد "مولاي عبد الرحمان" بنية تحتية كبرى لتزويد إقليم الصويرة بالماء الصالح للشرب

وكالاتوكالات

أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، أن سد "مولاي عبد الرحمان" الذي أشرف جلالة الملك محمد السادس على تدشينه اليوم الخميس بإقلي الصويرة، يعد بنية تحتية كبرى ستمكن من تزويد الإقليم بالماء الصالح للشرب.

وأوضح الحافظي في تصريح للصحافة بالمناسبة، أنه بالموازاة مع هذا السد، أطلق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مشروعين كبيرين يقوم أولهما على تعزيز إنتاج الماء الصالح للشرب من خلال محطة لمعالجة المياه السطحية للسد بقدرة إنتاجية بقيمة 250 لتر/الثانية، ستنضاف إلى قدرة 240 لترا/للثانية التي يتم تشغيلها حاليا من خلال طبقات المياه الجوفية الموجودة على مستوى الإقليم.

وأضاف أن هذا المشروع البالغة كلفته 135 مليون درهم، يأخذ في الاعتبار المؤهلات الجغرافية للمنطقة التي تمكن من الاستفادة من قوة الجاذبية لنقل الماء من أجل تزويد المدينة والمناطق الحضرية، مبرزا أنه يأخذ بعين الاعتبار أيضا اقتصاد الطاقة في إنتاج المتر المكعب من الماء.

وحسب الحافظي، فإن المشروع الثاني الذي يهم الولوج للماء الصالح للشرب بالوسط القروي، يقوم على ربط 16 جماعة، موضحا أنه تم ربط أربع جماعات قروية يبلغ تعداد سكانها 33 ألف نسمة بهذا المشروع.

وأشار إلى أنه سيتم استكمال أشغال ربط الجماعات ال12 المتبقية، والتي تبلغ ساكنتها 65 ألف نسمة، قبل فصل صيف السنة الجارية.

وكان جلالة الملك أشرف اليوم أيضا على تدشين مشروع الإعداد الهيدرو-فلاحي لمدار "القصوب" أسفل السد الجديد، الذي يكلف استثمارات بقيمة 238 مليون درهم، وكذا مشاريع الماء الصالح للشرب المتعلقة بإنجاز محطة معالجة مياه السد وقناة الربط (135 مليون درهم)، ومشروع لتعزيز الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالوسط القروي (192 مليون درهم).

السمات ذات صلة

آخر المواضيع