المزيد
الآن
الجاز الغربي والموسيقى الأفريقية في افتتاح الدورة 24 من مهرجان "الجاز في شالة"
موسيقى

الجاز الغربي والموسيقى الأفريقية في افتتاح الدورة 24 من مهرجان "الجاز في شالة"

دوزيمدوزيم

شهد فضاء شالة التاريخي بالرباط مساء أمس، حفل افتتاح الدورة الرابعة والعشرين من مهرجان "الجاز في شالة" وسط حضوري جماهيري كبير متعطش لسماع موسيقى الجاز.

بصوت فرينوكا الصادح في جنبات فضاء شالة تم الاعلان عن انطلاق سهرات المهرجان، فرينوكا التي رافقتها مجموعتها Next.Ape  التي تضم ثلاثة فنانين آخرين وتجمع بين ثقافتي بلجيكا والمجر، رافقت الجمهور الرباطي لما يزيد عن الساعة.

 فرقة Next.Ape استطاعت أن تزاوج بأريحية بين موسيقى الروك، الهيب هوب بالخلطة موسيقى الجاز، وتقدم للجمهور الرباطي نمطا موسيقيا خارجا عن المألوف.

أفريفيا كانت حاضرة في حفل الافتتاح من خلال رباعي افريكان جاز روتس للسينغالي أيلاي سيسوكو والفرنسي سيمون كويير وتمثل هذه المجموعة حسب الفنان مجيد بقاس إحدى التجارب الاكثر نجاحا في مجال المزج بين الجاز الغربي والموسيقى السينيغالية التقليدية كما أنها تجسيد لجذور الجاز الافريقية الضاربة في القدم.

وسيكتشف جمهور المهرجان في سهرة اليوم مشاريع موسيقية متجانسة ستجمع بين فرق قادمة من اليونان، المجر وكرواتيا، وسيحضى الجمهور بلقاء موسيقي فريد بين الفنان الكناوي مهدي الناسولي وفرقة ماتيجا ديديك تريو من كرواتيا، لقاء سيمزج بين إيقاعات الموسيقى المغربية الكناوية وموسيقى الجاز الأوروبي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع