المزيد
الآن
البنك الدولي يمول جهة البيضاء لانجاز 25 كيلومتر من خطوط الترامواي
وطني

البنك الدولي يمول جهة البيضاء لانجاز 25 كيلومتر من خطوط الترامواي

أسامة الطايعأسامة الطايع

وقعت جهة الدار البيضاء -سطات والمؤسسة الدولية للتمويل، يوم أمس الخميس بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، اتفاقية تمويل بقيمة 100 مليون دولار، ستخصص لإنجاز مشاريع خاصة بالبينات التحتية على مستوى الجهة.

هذا التمويل الذي وقعه كل من رئيس مجلس الجهة مصطفى باكوري والمدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل نبيل بلعابد ونائب رئيس المؤسسة الدولية للتمويل بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا سيرجيو بيمونتا، سوف يساهم في إنجاز أزيد من ألفي كلم من الطرق والمسالك القروية، فضلا عن تغطية مساهمة جهة البيضاء-سطات في مشروع خطي الترامواي الثالث والرابع بالدار البيضاء.

ويعد هذا التمويل أول قرض تجاري تحصل عليه جهة ترابية دون الحاجة إلى تقديم ضمانة سيادية بحسب رئيس المؤسسة الدولية للتمويل بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مشيرا الى ، “محدودية الصناديق العمومية مقابل حاجيات الساكنة والجماعات الترابية لتمويل التي تعد جد مهمة”.

ومن جهته، اعتبر السيد باكوري أن جهة الدار البيضاء-سطات تعد القلب الاقتصادي للمملكة، مؤكدا أنه بتطوير قطاع النقل المشترك والشبكة الطرقية المحلية، سيصبح بمقدور الساكنة الاستفادة أكثر من فرص الشغل والخدمات، وهو ما سيسهم في تقليص الفوارق المجالية وتحسين جودة عيش الساكنة.

وكان مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء في مداخلة له في برنامج مباشرة معكم يوم الأربعاء الماضي، التي خصص لحصيلة تجربة الجهوية المتقدمة وعلاقة الجهوية بنقاش النموذج التنموي، قد اوضح ان جهة الدار البيضاء بهذا القرض ستفتح المجال أمام باقي الجهات للبحث عن سبل أخرى لتمويل مشاريعها المحلية

وبحسب المعلومات الخاصة بمشروع تمديد شبكة ترامواي سيستفيد البيضاويين من امتداد خط الترام الجديد T3 على مسافة 14 كيلومتراً بمعدل عشرين محطة، ويربط شارع إدريس الحارثي عبر شارع محمد الخامس ودرب السلطان بمحطة الدار البيضاء الميناء.

فيما سيمتد الخط T4 على مسافة 11.5 كيلومترات بـ19 محطة، يربط المحطة الصناعية مولاي رشيد عبر لالة مريم وسيدي عثماني بساحة النصر وشارع المسكيني كما يتضمن المشروع حماية جميع الأشجار في المسارات التي سيمر منها الخط. وذلك بزرع 4600 شجرة إضافية ضمن هذا المشروع.

أما المكون الثاني فيخص برنامج الطرق الإقليمية، باستهداف الفئات الهشة في المناطق النائية، مع التركيز على ربط المدارس والمستشفيات وغيرها من البنيات الاجتماعية والاقتصادية الأساسية بالطرق.

المشروع يستهدف صيانة ما يقرب من 640 كيلومتراً، وهو الجزء الثاني من مشروع كبير تحت اسم "مسالك"، أطلقته الجهة لتحسين 4500 كيلومتر من الطرق.

ويسعى هذا البرنامج إلى مساعدة سكان المناطق القروية في الجهة على الوصول إلى الخدمات الأساسية بسهولة وأمان، وتقليل عدد المناطق المعزولة بسبب الأضرار التي تلحق بالطرق بسبب سوء الأحوال الجوية.

جدير بالذكر تقوم “ليدك” حاليا بحسب بلاغ سابق لها بإنجاز مجموعة من الأشغال الخاصة بتحويل شبكات الماء الشروب، التطهير السائل و الكهرباء، و ذلك ضمن مشروع الخطين الثالث والرابع من ترامواي الدار البيضاء، تتعلق العملية بتحويل مسار 15 كلم من شبكات الماء الشروب، و 15 كلم من شبكات التطهير السائل و 29 كلم من شبكات الكهرباء، منها 23 كلم من شبكة الجهد العالي .

العملية بحسب الشركة ستمكن الأحياء البيضاوية المجاورة لمسار خطوط الترامواي من تجديد شبكات الماء و التطهير و الكهرباء، و تحسين مردوديتها و إعادة تخطيطها بشكل يتلاءم مع جمالية و هندسة المدينة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع