المزيد
الآن
مهرجان كان : المغربية مريم التوزاني تسلط الضوء على الامهات العازبات في فيلمها...
أفلام سينمائية

مهرجان كان : المغربية مريم التوزاني تسلط الضوء على الامهات العازبات في فيلمها "آدم"

غ.قغ.ق

بعد دورها كممثلة في "غزية"، تعود مريم التوزاني، هذه المرة من جبة الإخراج عن طريق فيلمها "آدم"، والذي يعالج ظاهرة الأمهات العازبات بالمغرب، هذا الفيلم الطويل مشارك في مسابقة "نظرة ما" بمهرجان "كان" السينمائي في دورته الـ 72. 

الفيلم الطويل الأول للمخرجة توزاني، مستوحى من قصة وتجربة واقعية عاينتها وظلت في ذاكرتها، حيث قالت مريم توزاني في مقابلة أجرتها مع وكالة الأنباء الفرنسية، "لن أنسى أبدا اليوم الذي كانت فيه امرأة شابة على وشك الولادة تقرع باب منزل والدي في طنجة لطلب العمل".

وحكت توزاني، البالغة من العمر38 سنة، أن هذه الشابة كانت قد غادرت قريتها وعلى وشك الولادة، وزادت قائلة: "لم يكن لدى أمي وظيفة لعرضها، لكنها كانت خائفة من تركها، ولم تكن على ما يرام ولم يكن من الواضح أن لديها مكان تذهب إليه"،.

وأوردت توزاني، ضمن تصريحها، أن "الجنس خارج الزواج يعاقب عليه بموجب القانون وعند حدوثه، وفي حالة إن وضعت امرأة في المستشفى، يتم تسليمها على الفور إلى الشرطة".

"الفتاة طرقت كل الأبواب، لذلك قررت والدتي الترحيب بها بضعة أيام حتى إيجاد حل لها، لأنها فرت من عائلتها دون أن تخبرهم بأي شيء "، تسرد المخرجة، ثم تضيف، أن "الشابة عرضت خدماتها لتعمل كسيدة تنظيف أو مصففة للشعر، غير أنه وبمجرد أن يلاحظ الناس أنها حامل، يطلبوا منها المغادرة".

DR

 

وبحسب المخرجة، فمن خلال هذه التجربة توقفت عند معاناة الأمهات العازبات واللواتي يحرمن ويجبرن على ترك أطفالهن في الشارع أو في دور الأيتام، وأوضحت قائلة: "الشابة أرادت أن تتخلى عن طفلها منذ ولادته لتتاح لها فرصة بدء حياتها من جديد، لكن عندما أنجبت الرضيع، لم تعد الأمور بهذه البساطة، لأنها وضعت مولودها في عطلة نهاية الأسبوع وكان عليها الاحتفاظ به حتى يتم وضعه في مركز للتبني".

وشددت المتحدثة في ختام حديثها، قائلة: "كنت معها وهي تحاول قمع غريزة الأمهات ووضع مسافة بينها وبين طفلها لقد كان أمرا مؤلما أن أعيش ذلك معها، وقد صدمني كثيرا".

والجدير بالذكر أن فيلم "آدم" يتنافس على جوائز لجنة تحكيم هذه التظاهرة، التي ترأسها المخرجة اللبنانية نادين لبكي، كما يتنافس على جائزة "الكاميرا الذهبية" التي تمنح لأفضل أول عمل.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع