المزيد
الآن
الأزمي: البيجيدي ليس وصيا على الإسلام والانتماء إليه هو انتماء سياسي
سياسة

الأزمي: البيجيدي ليس وصيا على الإسلام والانتماء إليه هو انتماء سياسي

أكد إدريس الأزمي الإدريسي رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية أن هذا الأخير "هو كمجموعة بشرية تحكمها ضوابط ومبادئ، وأعضاؤها ليسوا ملائكة، إذ أنهم معرضون للخطأ والصواب"، وذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية لمجلس الحزب يومه السبت بمعهد مولاي رشيد بسلا.

وأوضح الأزمي أن "الحزب يتعرض لحملات استهداف متواصلة"، وهو ما يتطلب العودة إلى أساسيات هذا الأخير بهدف ضبط البوصلة، مشيرا إلى أن "انطلاق الحزب من المرجعية الإسلامية لا يعني أنه وصي على الإسلام  أو ناطقا باسمه، ولكنه يعتبر أن هذه الانطلاقة هو الوضع الطبيعي في مجتمع مغربي تجدر الإسلام في أعماقه، ثقافته وتاريخه وحاضره".

وأضاف الأزمي أن حزب العدالة والتنمية يعتبر "مجال اشتغاله هو المجال السياسي، كما أن الانتماء إليه هو انتماء سياسي على أساس المواطنة، وهو ما يجعله مفتوحا أمام جميع المواطنين ماداموا ملتزمين بتوجهاته وبرامجه السياسية وقوانينه"، مؤكدا على أن مرجعية الحزب الإسلامية لا تعني "تميز الحزب عن أي طرف سياسي باختياره هذا".

وأكد الأزمي أن اختيار الحزب للمرجعية الإسلامية "قبل أن يكون قناعة ذاتية فهو اختيار أصيل وحضاري للدولة والمجتمع، تعبر عنه المقتضيات الدستورية التي تبوء الدين الإسلامي مكانة الصدارة في الهوية المغربية، وتكرسه الشرعية الدينية للنظام السياسي المغربي".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع