المزيد
الآن
استفادة 175 ألف سائق مهني من مجانية التكوين خلال سنتي 2019 و 2020
نقل

استفادة 175 ألف سائق مهني من مجانية التكوين خلال سنتي 2019 و 2020

وكالاتوكالات

 أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بأن عدد السائقين المهنيين المستفيدين من مجانية التكوين خلال سنتي 2019 و2020 بلغ 175 ألف مستفيد.

وأوضحت الوزارة في بلاغ، الأربعاء، أنه تم خلال اجتماع ترأسه الكاتب العام للوزارة، أول أمس الاثنين، مع الهيئات المهنية الممثلة للسائق المهني حول التكوين والتغطية الاجتماعية الخاصة بهذه الفئة، تقديم عرض حول الالتزامات التي تم إنجازها والأهداف التي تحققت منذ بداية سنة 2019، والتي ترمي إلى تنزيل قرار مجانية التكوين بالنسبة للسائقين المزاولين.

وأشار المصدر نفسه، إلى أنه بخصوص ملف تكوين السائقين المهنيين، قامت الوزارة بالإجراءات القانونية اللازمة لتفعيل التزام الوزارة بتقليص مدة التكوين، حيث تم نشر القرار الوزاري المتعلق بتقليص مدة التكوين الأولي بالجريدة الرسمية بتاريخ 11 يوليوز الماضي، مسجلا انه بالنسبة لسائقي نقل البضائع تم تقليص مدة التكوين من 30 يوما إلى 10 أيام،فيما تم تقليص مدة هذا التكوين بالنسبة لسائقي نقل الأشخاص، من 45 يوما إلى 13 يوما. 

وأضاف البلاغ أن الوزارة رصدت الاعتمادات المالية اللازمة لإنجاز هذه العملية،والتي تستلزم غلافا ماليا إجماليا قدره 257 مليون درهم لسنتي 2019 و2020، مشيرا إلى أنه تم كذلك إعداد نموذج للاتفاقية التي ستجمع مراكز التكوين المرخصة بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء والمصادقة عليها من طرف وزارة الاقتصاد والمالية.

وبخصوص ملف التغطية الاجتماعية لغير الأجراء الخاص بفئة السائقين المهنيين، تم إخبار ممثلي الهيئات المهنية بالنظام الجديد وإيجابياته خاصة ما يتعلق منه بطبيعة الاستفادة من التغطية الاجتماعية (التغطية الصحية الأساسية وكذا المعاشات...). كما تم تذكيرهم بخلاصات اجتماع اللجنة التقنية للسائق المهني، بتاريخ 18 يوليوز الماضي، والذي خصص لهذا الملف. 

وفي هذا الإطار،يشير المصدر، تم الاتفاق على مواصلة عقد اجتماعات تقنية للتدقيق في مشروع مشترك لتنزيل التغطية الاجتماعية لغير الأجراء بالنسبة لهذه الفئة من السائقين.

ويندرج اجتماع أول أمس الاثنين في إطار الاجتماعات الموضوعاتية مع مهنيي قطاع النقل الطرقي للبضائع من أجل إيجاد الحلول الملائمة للإشكالات التي يطرحها المهنيون. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع