المزيد
الآن
إلغاء التأشيرة بين المغرب والدومينيكان.. بارغاس: نسعى لتعزيز السياحة والأعمال...
دبلوماسية

إلغاء التأشيرة بين المغرب والدومينيكان.. بارغاس: نسعى لتعزيز السياحة والأعمال بين البلدين

ع.ع.ع.ع.

أعلن المغرب وجمهورية الدومينيكان عن إلغاء فرض التأشيرة على مواطني البلدين، إثر الزيارة التي قام بها وزير الخارجية ناصر بوريطة إلى سانتو دومينغو.

ووقع  ناصر بوريطة، مع نظيره وزير خارجية الدومينيكان ميغيل بارغاس مالدونادو،  يوم أمس الثلاثاء، على اتفاقية جديدة تهم الإعفاء من تأشيرات الدخول الخاصة بالسياحة والأعمال.

وزير الخارجية الدومينيكاني قال في تصريحات صحافية نقلتها الصحف المحلية إن هذه الإتفاقية تأتي كتكملة للإتفاق الذي وقعه البلدين في العام الماضي بشأن الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية الدومينيكان، من أجل تسهيل  حركة التنقل بين البلدين لفائدة رجال الأعمال والسياح.

وتنص وتنص الاتفاقية على إعفاء مواطني كلا البلدين الحاملين لجوازات السفر العادية وسارية الصلاحية من تأشيرة الدخول والخروج والعبور والإقامة فوق تراب الطرف الآخر، من أجل السياحة أو الاعمال، لمدة أقصاها 60 يوما.

وتم توقيع هذه الإتفاقية إثر مباحثات بين بارغاس مالدونادو وناصر بوريطة، الذي يقوم بزيارة رسمية لجمهورية الدومينيكان، ضمن جولة إقليمية ستقوده إلى ثلاث دول أخرى بأمريكا اللاتينية.

وكان المغرب وجمهورية الدومينيكان قد وقعها على اتفاقية بشأن الخدمات الجوية بين البلدين، في يوليوز 2018، على هامش زيارة وزير خارجية الدومينيكان إلى المغرب.

وتدارس مجلس الحكومة شهر شتنبر 2018 مشروع القانون رقم 73.18 الذي يوافق بموجبه على هذا الاتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومةجمهورية الدومينيكان..

وذكر مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع المجلس، أن الاتفاق ، الذي تقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمشروع القانون الخاص به، يهدف إلى تعزيز نظام نقل جوي دولي مبني على المنافسة بين مؤسسات النقل الجوي، وتيسير إقامة شبكة نقل جوي توفر خدمات جوية وفقا لاحتياجات المسافرينوالشاحنين.

وأضاف أن الاتفاق يروم أيضا تمكين مؤسسات النقل الجوي من منح جمهور المسافرين والشاحنين أسعارا وخدمات تنافسية بأسواق مفتوحة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع