المزيد
الآن
أنطلاق مهرجان"موسيقى بدون تأشيرة" بالرباط بحضور قوي للجهة الشرقية
ثقافة

أنطلاق مهرجان"موسيقى بدون تأشيرة" بالرباط بحضور قوي للجهة الشرقية

دوزيمدوزيم

تعيش العاصمة الرباط على مدى 4أيام على إيقاعات موسيقى إفريقيا والشرق الأوسط، وذلك ضمن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان "فيزا فور ميوزيك" موسيقى بدون تأشيرة.

وافتتحت عشية  الأربعاء 20 نونبر بالرباط النسخة السادسة من منتدى موسيقى بدن تأشيرة من 20 إلى 23 نونبر الجاري بالمسرح  الوطني محمد الخامس بحضور وزير الثقافة، الحسين عبيايبة، والمدير المؤسس للمهرجان ابراهيم المزند  ورئيس مؤسسة هبة، يونس بومهدي.

وقال ابراهيم المزند مدير ومؤسس "فيزا فور ميوزيك" أن هذه الدورة  ستعرف مشاركة حوالي 50 فنانا ودي دجي من 22 بلدا  تم انتقاؤهم من بين أزيد من 800 ملف تم التوصل بها من مختلف دول العالم، أتوا إلى الرباط لتأثيث فضاءات منتدى موسيقى بدون تأشيرة".

وأضاف المزند :"فيزا فور ميوزيك تأسس من أجل تشجيع التنقل الفني بين بلدان إفريقيا والشرق الأوسط وتعزيز الروابط الثقافية بين الشمال والجنوب وجنوب-جنوب".

ولفت المزند الى أن 12 من الفنانين المغاربة سيعتلون منصات منتدى موسيقى بدون تأشيرة منهم "،المغنية جيلان وسكينة فحصي وآراون فزاز (يونس باعمي) وعزيز أوزوس ودي جي يوسف وكريز ستار وحميد بوشناق وحمزة الفضل ولايزي وول، إلى جانب لي زانسوميز  ونيسيو وسفيان نحاس وفالا ويند".

ومن بين الفنانين الذين سيشاركون في هذا المنتدى والذين يمثلون افريقيا والشرق الاوسط عايدة سامب من السنغال والميناء من مصر وايلول من الأردن ودندري من تونس ودي جي سوراج من كينيا ودجام من الجزائر.

وتضم اللائحة كذلك إديث ووتونغا من زيمبابوي وإيزابيل نوفيلا من موزمبيق وقادر ترهانين من مالي وليندسي عبودي من نيجيريا، ولوسيا دي كارفالهو من أنغولا، إضافة إلى المجاز من البحرين وناتاشا أطلس من مصر، ورشا نحاس من فلسطين.

وسيجمع منتدى ومهرجان موسيقى بدون تأشيرة في الأروقة التي سينظمها وفودا أجنبية ووطنية من منتجين وصحافيين ومديري مهرجانات، ودور إنتاج، فضلا عن تنظيم لقاءات سريعة بين الفنانين والمهنيين ستمنح الفرصة للفنانين لتقديم أعمالهم والترويج لها بشكل أفضل، وللمهنيين للتعرف على فنانين من إفريقيا والشرق الأوسط وتطوير مشاريع مستقبلية معهم.

يذكر أن برنامج مهرجان "فيزا فوور ميوزيك" يتضمن ورشات تكوينية في مجال تدبير المشاريع الثقافية وإدارة الفنانين وفي الإنتاج والتواصل الثقافي، إلى جانب حفلات تكريم وندوات ومحاضرات حول التنوع الثقافي وتنقل الفنانين ودور المهرجانات في التعريف والتسويق للمنتوج الموسيقي.

وتأسس منتدى موسيقى بدون تأشيرة "فيزا فور ميوزك" الذي يعد أول معرض مهني ومهرجان لموسيقى إفريقيا والشرق الأوسط في العام 2014، ومنذ ذلك الحين حظيت هذه التظاهرة الفنية،  بشرف استقبال جهة الشرق في اطار الشراكة السنوية مع وكالة "تنمية الشرق"، هذه السنة أيضا ستستقبل "فيزا فور ميوزك" وفدا مهما يضم موسيقيين، فنانين، مهنيين و مدراء مهرجانات، لتمثيل الجهة الشرقية بالمنتدى،  من بينهم مجموعتين فنيتين ستسلطان الضوء على غنى هذه الجهة يوم الجمعة 22 نونبر بقصر التازي.

               

السمات ذات صلة

آخر المواضيع