المزيد
الآن
أمكراز يقدم بالنواب حصيلة البرامج الوطنية للنهوض بالتشغيل
شغل

أمكراز يقدم بالنواب حصيلة البرامج الوطنية للنهوض بالتشغيل

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور
آخر تحديث

قال محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني إن برنامج «إدماج" عرف الذي يروم اكتساب التجربة المهنية من خلال عقود التدريب من أجل الإدماج في سوق الشغل عرف تطورا ملحوظا خلال 3 سنوات الأخيرة، حيث بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين منه 271.475 مستفيدا.

وأضاف أمكراز  خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب أن برنامج "تحفيز": شهد بدوره تطورا ملحوظا منذ انطلاقته سنة 2016، حيث بلغ عدد المستفيدين منه 15.933 مستفيدا.

وتطرق الوزير أيضا إلى برنامج "تأهيل" الهادف إلى تحسين قابلية التشغيل لدى الباحثين عن شغل حاملي الشهادات، عبر اكتساب المؤهلات المهنية لشغل مناصب عمل محددة أو متاحة (من خلال تكوينات قصيرة المدة) مشيرا إلى أنه عرف بدوره تحقيق نتائج ايجابية".

وحسب الوزير فقد عرف برنامج تأهيل استفادة 12.088 شخصا من التكوين التعاقدي  واستفادة 7.830 شخصا من التكوين التأهيلي أو التحويلي.

وبخصوص برنامج دعم القطاعات الواعدة (ترحيل الخدمات (offshoring)- صناعة الطائرات- صناعة السيارات- - الطاقات المتجددة) قال الوزير إنه تم تحقيق استفادة 31.538 شخصا من التكوينات في هذا القطاع.

كما لفت أمكراز أن برنامج "دعم التشغيل الذاتي" عرف تقدما مضطردا خلال الثلاث السنوات الأخيرة، حيث بلغ عدد المستفيدين الذين تمت مواكبتهم 8.731 مستفيدا، وتم إحداث أزيد من 4000 مقاولة صغيرة أو نشاط مدر للدخل وإحداث 10.157 منصب عمل خلال نفس الفترة. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع