المزيد
الآن
أمزازي والاكتظاظ: غالبية الأقسام أصبحت تحترم المعايير المعتمدة من طرف الوزارة
مجتمع

أمزازي والاكتظاظ: غالبية الأقسام أصبحت تحترم المعايير المعتمدة من طرف الوزارة

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

قال سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية إنه من أجل تحكم إيجابي في مؤشر الاكتظاظ على جميع المستويات الدراسية اعتمدت الوزارة معايير محددة لتكوين الأقسام، من خلال تخفيف أعداد التلاميذ بها.

وقال أمزازي خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب: "تتمثل هذه المعايير في 30 تلميذا كحد أقصى بالسنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي و36 تلميذا كحد أقصى في باقي المستويات".

واضاف أمزازي أن "الأقسام التي تحترم المعايير المعتمدة من طرف الوزارة (أي الأقسام التي تضم 36 تلميذ(ة) فأقل) تمثل النسبة الغالبة، وذلك بنسبة 85,4% بالتعليم الابتدائي، و 57,2% بالثانوي الإعدادي، و 71,0% بالثانوي التأهيلي"، مضيفا : "بالتالي فهذه الأرقام الإيجابية المسجلة توضح أهمية المجهودات المبذولة للقضاء على إشكالية الأقسام المكتظة بالمدارس العمومية المغربية".

وبخصوص التدابير المتخذة لمواجهة الاكتظاظ ذكر الوزير أن اهذه الظاهرة ارتبطت بعاملين أساسيين وهما "محدودية مؤسسات الاستقبال ، والحاجيات من الموارد البشرية في ظل الخصاص الذي عرفته المنظومة خلال السنوات الماضية".

 وعلى هذا الأساس، يضيف الوزير" فقد عملت الوزارة على توفير الموارد البشرية الضرورية في إطار الاعتماد على التوظيف الجهوي لسد الخصاص وتلبية الطلب في هذا الجانب. وذلك باعتماد مقاربة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات وطبيعة جهات وأقاليم المملكة، حيث سيصل العدد الإجمالي لهيئة التدريس هذا الموسم إلى 263 ألف و335 أستاذ وأستاذة، منهم 15 ألف أستاذ(ة) جديد التحقوا بمقرات عملهم مع الدخول المدرسي الحالي 2019-2020، و15 ألف سيلتحقون بمراكز التكوين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكد الوزير أنه سيتم مواصلة توسيع العرض من المؤسسات التعليمية وتأهيل المتوفر منه، حيث من المتوقع أن يعرف الموسم الدراسي الحالي 2019-2020 بلوغ مجموع المؤسسات التعليمية بالأسلاك التعليمية الثلاثة 11228 مؤسسة، منها 6114 بالوسط القروي، بما فيها 133 مؤسسة جديدة منها 75 بالوسط القروي، منها أيضا 9 مدارس جماعاتية جديدة من أصل 152 مدرسة جماعاتية على المستوى الوطني بالإضافة إلى 13159 مدرسة فرعية للتعليم الابتدائي.

وكشف أنه تم تأهيل ما يقارب 1852 مؤسسة تعليمية وتعويض 1572 حجرة من البناء المفكك  كما تم تعزيز العرض من الداخليات حيث سيبلغ عددها بالتعليم العمومي بجميع الأسلاك 941 داخلية منها 572 بالوسط القروي، وذلك عبر تعزيز عدد الداخليات لهذا الموسم بإحداث 12 داخلية جديدة منها 11 داخلية بالوسط القروي. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع