المزيد
الآن
أمزازي: أزيد من 53 ألف طالبة وطالب استفادوا من الحي الجامعي برسم السنة الحالية
تعليم

أمزازي: أزيد من 53 ألف طالبة وطالب استفادوا من الحي الجامعي برسم السنة الحالية

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

قال وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي إن عدد الأحياء الجامعية يبلغ 22 حيا جامعيا و10 داخليات و32 إقامة طلابية جامعية خاصة أو شريكة برسم سنة 2020-2019.

وأضاف أمزازي يومه التلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين إن الأحياء الجامعية تحوي  برسم السنة الحالية ما يناهز 53 ألف طالب وطالبة، بزيادة تصل إلى %19 مقارنة مع سنة 2014-2015.

و لفت الوزير أن  عدد المستفيدين من الأحياء الجامعية والداخليات برسم سنة 2020-2019  بلغ حوالي 012 59 والمستفيدين من الإقامات الطلابية الخاصة أوالشريكة بلغ  حوالي 386 20، (تتراوح السومة الكرائية ما بين 300 و1000 درهم) نظرا لكثرة الطلبات مقارنة مع العرض الذي تقدمه الأحياء الجامعية".

وأشار أمزازي إلى أنه" تم وضع معايير من شأنها ضمان مزيد من تكافؤ الفرص واستهداف الطلبة المستحقين للاستفادة من السكن الجامعي دون غيرهم، بما فيهم طلبة المناطق النائية".

ومن المعايير التي يتم على أساسها اختيار الطلبة للاستفادة من السكن الجامعي يقول الوزير" الدخل السنوي للأبوين، عدد الأبناء تحت كفالة الأب أو الوصي؛التفوق العلمي؛ المستوى الدراسي؛ الأخد بعين الاعتبار الحالات الخاصة كاليتم، الإعاقة، الطلاق، المتخلى عنهم"

واشار أمزازي إلى أن" عملية انتقاء الطلبة تتم عبر مسطرة موحدة بين جميع الأحياء والتي تضمن الشفافية وتكافؤ الفرص بين الطلبة معتمدين على برنامج معلوماتي موضوع للبث في طلبات الإيواء المعتمد على نظام التنقيط".

ويستثنى من الخضوع لهذه المقاييس يقول الوزير"  المترشحون من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تدرس طلباتهم حسب كل حالة، و كذا الطلبة الأجانب في حدود الحصة المخولة لهم (650 سريرا جديدا خلال هذا الموسم) .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع