المزيد
الآن
أمزازي:يجب أن نفتخر لأن بلادنا لها وثيقة مؤطرة تضمن استدامة تنزيل القانون الإطار
تعليم

أمزازي:يجب أن نفتخر لأن بلادنا لها وثيقة مؤطرة تضمن استدامة تنزيل القانون الإطار

الرباط: دوزيمالرباط: دوزيم

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إنه يجب أن نفتخر بأن بلادنا لها وثيقة مؤطرة تضمن استدامة تنزيل القانون الإطار

وأضاف أمزازي يومه التلاثاء خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال إنه "منذ صدور الرؤية الاستراتيجية للتعليم وقبل صدور القانون الإطار بدأنا في تنزيل عدد من المشاريع لأن منظومة التربية والتكوين لا يمكنها الانتظار لأنه هناك خصاص في التمدرس وفي تجويد منظومة التعليم".

وتابع قائلا:"مباشرة بعد صدور القانون الإطار بدأنا نشتغل على حافظة المشاريع وتمت ترجمة القانون الإطار إلى 19 مشروعا استراتيجيا يبدأ من التعليم الأولي إلى التعليم العالي والبحث العلمي".

واستطرد الوزير:"في إطار القانون الإطار ولتنفيذ هذه المشاريع، لدينا ميزانية الدولة لكن لابد من اللجوء إلى تمويل إضافي من طرف الشركاء إما المجالس الترابية أو مقاولات عمومية أو خاصة ".

وواصل حديثه بالقول:"هذه المشاريع أيضا أصبحت عبارة عن برامج جهوية قابلة للتنفيذ والتنزيل، ونحن نشتغل على مقاربة جديدة تعاقدية بين الوزارة والأكاديميات والوزارة والجهات".

وأشار أمزازي إلى أنه "خلال الشهر المقبل سيتم التوقيع بين الأكاديميات والجامعات مع الوزارة على نسبة تنزيل  هذه المشاريع لكي تكون الأمور واضحة"

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع