المزيد
الآن
بالأرقام:نسبة إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل بلغت 62,9 %
تعليم

بالأرقام:نسبة إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل بلغت 62,9 %

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور
آخر تحديث

كشف سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية أن أعداد المتدربين في مختلف أنماط التكوين في الدخول التكويني الحالي بلغ 680.402 متدربة ومتدربا.

وقال سعيد أمزازي أمس التلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين إنه تم "  إحداث 12 مؤسسة جديدة: 09 مؤسسات جديدة بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بمختلف جهات المملكة و03 مؤسسات جديدة بكل من قطاع الصناعة التقليدية ومؤسسة واحدة بقطاع الفلاحة ومؤسسة التدبير المفوض بطنجة بقطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية كما تم فتح 4 داخليات برسم 2019-2020".

وبخصوص عدد المستفيدين من الداخليات فقد بلغ حسب الوزير" 19.000 متدربة ومتدربا كما عرف الدخول التكويني الحالي  استفادة ما بين 60.000 و70.000متدربة ومتدربا من المنحة".

وفيما يتعلق بربط تخصصات التكوين بسوق الشغل، قال الوزير" إنه تم إرساء نظام للتخطيط من شأنه ملاءمة التكوين مع حاجيات المقاولات من اليد العاملة المؤهلة".

أما فيما يخص إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل قال الوزير إن" الوزارة تعتمد على منظومة متكاملة لتتبع إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل عبر إنجاز، سنويا، دراسات حول تتبع إدماج الخريجين في الحياة العملية لقياس مستوى إدماجهم، تسعة أشهر بعد تخرجهم، واستنتاج خصوصيات المناصب التي يشغلونها وكذا التعرف على مدى ملاءمة التكوين للتشغيل".

وتابع الوزير"  كما يتم إنجاز دراسات حول المسار المهني للخريجين للتعرف على وضعيتهم خلال الثلاث سنوات التي تلي تخرجهم وذلك لتعزيز نتائج الدراسات السنوية حول الإدماج مشيرا إلى أن " آخر الدراسات لتتبع إدماج خريجي التكوين المهني (فوج 2018) شملت عينة مكونة من 20.000 خريج، حيث خلصت إلى أن نسبة الإدماج تسعة أشهر بعد التخرج بلغت62,9 %.".

أما فيما يتعلق بدراسة المسار المهني للخريجين (فوج 2016)، ثلاث سنوات بعد التخرج، فقد أظهرت النتائج حسب قول الوزير"  أن نسبة الإدماج ثلاث سنوات بعد التخرج تصل إلى 83,7%. مشيرا إلى أن" جهاز التكوين المهني يزود سوق الشغل بأكثر من 180.000 خريج سنويا بجميع مستويات التكوين".

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع