المزيد
الآن
أرباب المقاهي والمطاعم يُطالبون بعقد لقاء استعجالي مع وزير الداخلية لمناقشة "أ...
اقتصاد

أرباب المقاهي والمطاعم يُطالبون بعقد لقاء استعجالي مع وزير الداخلية لمناقشة "أزمة" القطاع

دوزيمدوزيم

طالبت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، بعقد لقاء استعجالي مع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، لمناقشة أزمة القطاع وسبل إنقاذه من الإفلاس، ومناقشة كذلك مقترحاتها المتعلقة بتوفير الظروف الملائمة للإقلاع.

وقالت الجمعية المذكورة في بلاغ جديد لها، توصل موقع القناة الثانية بنسخة منه، إنها "لم تطلب لحد الآن دعما ماليا مباشرا من صندوق كوفيد 19، بل قدمت مقترحات تتعلق بتوفير اعتمادات مالية للإقلاع عن طريق البنوك بفوائد مجانية أو شبه مجانية"، موضحة أنها "قدمت مقترحات تتعلق بتعديل بعض مواد من القانون المتعلق بالإيجار والضرائب والجبايات المحلية" .

وشجبت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي، ما وصفته "التجاهل التام"، لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لمراسلتها قبل وأثناء جائحة كورونا، منددة بـ "أسلوب الانتقائية، الذي نهجه العثماني مع الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي، والمطاعم بالمغرب" حسب قولها.

 كما جددت الجمعية ذاتها، رفضها "لصيغة العمل، التي أتى بها بلاغ وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ودعوتها للجنة اليقظة لفتح قناة حوار لمناقشة صيغ استئناف العمل، ووضع خطة مشتركة تضمن تعافي واستمرار المقاولات، وتضمن عودة واستمرار العاملين بها".

والجدير بالذكر، أن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، قد أعلنت في وقت سابق، أنه بإمكان أرباب المقاهي، والمطاعم استئناف أنشطتهم الخدماتية، شريطة الاقتصار على تسليم الطلبات المحمولة، وخدمات التوصيل إلى الزبائن.

وأوصت الوزارة ذاتها أرباب المقاهي، والمطاعم بالتقيد التام بالقواعد الوقائية، والصحية، المنصوص عليها من طرف السلطات الصحية، خصوصا التأكد من نظافة أماكن، وتجهيزات العمل وفق برنامج يومي، وعلى مدار الساعة، والحرص على التهوية الكافية لأماكن العمل، وتوفير المحاليل المطهرة، والكمامات الواقية للمستخدمين.

 

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع