المزيد
الآن
أخنوش يفتتح المنتدى الأول لمقاولات تربية الأحياء المائية بالداخلة
فلاحة

أخنوش يفتتح المنتدى الأول لمقاولات تربية الأحياء المائية بالداخلة

دوزيمدوزيم

ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الأربعاء 13 نونبر بالداخلة، افتتاح المنتدى الأول لمقاولات تربية الأحياء المائية تحت شعار " تربية الأحياء المائية البحرية، رافعة لتنمية الإقتصاد الأزرق " والمنظم من طرف الوكالة الوطنية لتربية الأحياء البحرية.

ويأتي تنظيم هذا المنتدى، وفق بلاغ صحفي، بالموازاة مع إطلاق 256 مشروعًا لتربية الأحياء البحرية على المستوى الوطني، بإمكانيات إنتاج إجمالي تبلغ 156.000 طن سنويًا، حيث تمثل جهة الداخلة-واد الذهب وحدها أكثر من 80 بالمائة من هذه المشاريع، بـ214 مشروعا سيتم إطلاقها قريبا، بإنتاج إجمالي متوقع يبلغ حوالي 78.000 طن سنويًا، وبتعبئة استثمارات بلغت 811 مليون درهم. 100 من هذه المشاريع بجهة الداخلة-واد الذهب تهم 507 من المقاولين الشباب من أبناء المنطقة، مما يجعلها رافعة لإدماج الشباب في سوق الشغل، وتحقيق التنمية بالمنطقة.

ويضيف ذات المصدر، أن وزارة الصيد البحري تصاحب هذه المشاريع، من خلال برنامج يهدف لتوفير الدعم المالي للمقاولين الشباب أصحاب مشاريع تربية الأحياء البحرية، بميزانية قدرها 57 مليون درهم، وأيضًا تعزيز البنية التحتية للتفريغ لمنتجات تربية الأحياء البحرية بميزانية قدرها 42 مليون درهم.

هذا، وسيعرف هذا الحدث مشاركة أزيد 300 من الفاعلين والمستثمرين،  سيناقشون وضع تربية الأحياء البحرية في قلب الاقتصاد الأزرق، ودور هذا القطاع في التخفيف من آثار تغير المناخ، من خلال تنظيم موائد مستديرة، وفتح النقاش أمام جميع المهتمين بهذا المجال الواعد.

زيارات ميدانية للمزرعة النموذجية للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ومشاريع تربية الأحياء البحرية

وعلى هامش تنظيم المنتدى، قام عزيز أخنوش مرفوقا بالوالي ووفد من المسؤولين بالوزارة، بزيارة لمشروع المزرعة النموذجية، ولمشاريع الإستثمار الخاص في تربية الأحياء البحرية.

وتم الوقوف على سير الأبحاث بالمزرعة النموذجية التابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بمنطقة بوطلحة، والتي تبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائها 8 مليون درهم، ستساهم في دعم القطاع الخاص، من خلال تقديم الإستشارة العلمية وتعميم الإبتكارات التكنولوجية الحديثة.

 

 

 

وهمت الزيارات الميدانية، تفقد 3 مشاريع ضمن الإستثمار الخاص لتربية الأحياء البحرية بمنطقة بوطلحة، متعلقة بمزرعة لتربية المحار ومزرعتين لتربية الميعة الأوروبية، يبلغ إنتاجها الإجمالي 1436 طن/ سنويا، بإستثمار إجمالي يناهز 127.5 مليون درهم. بالإضافة لتفقد مشروع تربية الأحياء البحرية المتعلق بتربية الطحالب البحرية بمنطقة لاساركا يبلغ إنتاجه 30.000 طن/ سنويا، باستثمار إجمالي يبلغ 21 مليون درهم.

افتتاح مصنع للثلج بطاقة إنتاجية تبلغ 125 طن

وفي إطار تفقد مشاريع الصيد البحري بالجهة، أشرف أخنوش والوفد المرافق له، على افتتاح مصنع لإنتاج الثلج بميناء الداخلة، بالإضافة لتفقد وحدة للتخزين، والوقوف على سير الأشغال بمصانع تثمين الأسماك السطحية الصغيرة.

وسيمكن مصنع الثلج بميناء الداخلة الذي تم افتتاحه والمنجز باستثمار مالي إجمالي يبلغ 22 مليون درهم وبطاقة إنتاجية تبلغ 125 طن /يوم من توفير دائم للثلج بالقرب من بنيات التسويق، والحفاظ بشكل أفضل على جودة منتجات الصيد والتثمين الأمثل للمصطادات.

هذا المشروع يندرج ضمن محور الفعالية لمخطط آليوتيس، بهدف تنظيم القطاع وتوفير جودة مثالية للمنتجات، من مرحلة التفريغ إلى التسويق.

كما همت الزيارة الميدانية، المنطقة الصناعية ووحدة للتخزين بسعة 6000 طن باستثمار إجمالي يبلغ 100 مليون درهم تشغل 200 شخص، بالإضافة لتفقد سير الأشغال بـ5 مصانع لتثمين الأسماك السطحية الصغيرة تبلغ قيمة الإستثمار الإجمالي لإنشائها 891 مليون درهم.

تربية الأحياء البحرية...قطاع واعد لخلق التنمية المستدامة

تعد تربية الأحياء البحرية مجالا واعدا للرفع من الإنتاج البحري واستدامته، وقد وضع مخطط آليوتيس تربية الأحياء البحرية في صلب استراتيجيته، عبر توفير الأرضية القانونية المناسبة، وإعداد مخططات التهيئة المتعلقة به.

وقد قطع هذا المجال أشواطا مهمة خلال السنوات الماضية، تمثلت في تأسيس إطار قانوني ملائم عبر إحداث الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، وعبر وضع 5 مخططات تهيئة بإمكانات إنتاج تبلغ 380.000 طن.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع