المزيد
الآن
أخرباش تستقبل رئيس اللجنة الوطنية للإعلام بغانا لتوطيد التعاون الثنائي
وسائل الإعلام

أخرباش تستقبل رئيس اللجنة الوطنية للإعلام بغانا لتوطيد التعاون الثنائي

دوزيمدوزيم

 

استقبلت  لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، وبنعيسى عسلون، المدير العام، يوم 22 أكتوبر 2019 بمقر المؤسسة بالرباط، وفدا عن اللجنة الوطنية للإعلام المكلفة بتقنين وسائل الإعلام بجمهورية غانا، يقوده الرئيس ياو بوادو أيبوافوه، مرفوقا بالسيد أليكسندر بانرمان، نائب الكاتب العام للجنة.

ووفق بلاغ عن الهيئة المغربية، فإن  هذه الزيارة، التي تندرج في إطار مجهودات الهيأة العليا الرامية إلى توطيد أواصر التعاون مع البلدان الإفريقية الناطقة بالإنجليزية، تروم  إلى تقاسم الخبرات والتجارب بين المؤسستين في مجال تقنين الاتصال السمعي البصري، والرفع من أدائهما خدمة للمواطن مستخدم وسائل الإعلام، الذي بات يطالب بجودة المعايير المهنية والأخلاقية للمضامين السمعية البصرية.

وفي لقائها مع نظيرها الغاني، شددت أخرباش على استعداد الهيأة العليا التام لتعميق وتنويع مجالات التعاون مع اللجنة الوطنية للإعلام، وذلك عبر إعداد مخطط عمل مشترك يركز على التكوين المستمر وتبادل الخبرات والقيام بدراسات ميدانية مشتركة.

وفيما يخص العمل متعددة الأطراف، أشادت أخرباش بالجهود المشتركة التي بذلتها كلا المؤسستين خلال فترة رئاسة غانا للشبكة الإفريقية لهيئات تقنين الاتصال (2016-2018)، حيث تعبأت لدعم وأجرأة مخطط عمل الشبكة، وتعزيز إشعاع هذه المنصة القارية لهيئات التقنين داخل المنتديات الدولية ذات الصلة بمجال تقنين الإعلام.

وبصفتها نائبا لرئيس الشبكة، تدارست أخرباش مع الوفد الغاني سبل إعمال القرارات المتخذة خلال آخر اجتماع للجنتها التوجيهية المنعقد بكوتونو ببنين شهر يونيو المنصرم والذي شاركت فيه المؤسستان بشكل فعال.

من جهته، رحب ياو بوادو أيبوافوه بمقاربة التعاون جنوب-جنوب التي تعتمدها الهيأة العليا وبدينامية عمل هذه الأخيرة داخل الشبكة الإفريقية لهيئات تقنين الاتصال. كما نوه بالمجهودات التي تبذلها الهيأة العليا من أجل تعزيز أواصر التعاون بين هيئات التقنين الإفريقية بعيدا عن التصنيفات الموروثة عن الفترة الاستعمارية. وأعرب رئيس اللجنة الوطنية للإعلام عن اهتمام مؤسسته بتعميق التفكير والتباحث مع الهيأة العليا حول تقنين المضامين السمعية البصرية التي تبثها المنصات الرقمية، موضحا بهذا الخصوص أن هناك حاجة ماسة لاستفادة أطر هيئات التقنين الإفريقية من دورات تكوينية وفرص لبناء وتطوير قدراتهم في هذا المضمار.

خلال هذه الزيارة، قدم مدراء الهيأة العليا لوفد اللجنة الوطنية للإعلام شروحات مفصلة حول نموذج تقنين الاتصال السمعي البصري المغربي في أبعاده المؤسساتية والقانونية والإجرائية والتقنية. كما سيشمل برنامج الوفد الغاني تقديم شروحات حول المشهد السمعي البصري الوطني وزيارة لمقر شركة صورياد القناة الثانية.

وفي إطار تبادل الخبرات، عرض ياو بوادو أيبوافوه أمام مسؤولي الهيأة العليا الخطوط العريضة للتجربة الغانية في مجال تقنين الاتصال السمعي البصري عموما، وتقنين وسائل الإعلام الرقمية خصوصا.

شارك أيضا في هذا اللقاء أمين عزيمان، مدير مديرية التعاون الدولي، وطلال صلاح الدين، مكلف بالشؤون الإفريقية والدولية بالمديرية نفسها.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع